الأربعاء، 30 مايو 2012

تعزية ومواساة




إنا لله وإنا إليه راجعون

بسم الله الرحمن الرحيم

[ يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي ] صدق الله العظيم

عزيزي الغالي :
...........................

بقلوب راضية ومؤمنة تلقيت خبر وفاة : .................

وأنني أتقدم لك بأحر التعازي وأصدق المواساة

وإعلم ان الحياة ما هي إلا ظلال ، أو طيف خيال ، وهل للظلال دوان ، او لطيف الخيال مقام؟

فأصبر على هذا المصاب صبرا جميلاً . لأن الحياة هي دار الفناء والشقاء ، والآخرة هي دار البقاء

وعسى الله أن يبعد عنك كل مكروه ، ويلهمك جميل الصبر والسلوان،

سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته وأن يسكنه فسيح جناته. وإنا لله وإنا إليه راجعون

عظم الله اجركم واحسن عزائكم وغفر لميتكم

اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والاموات

لله ماأخذ وله ماأعطى،وكل شئ عنده بأجل مسمى فلتصبر ولتحتسب ، إنا لله وإنا إليه راجعون


راجياً من جميع الزملاء الدعاء لفقيدنا الغالي بالرحمة والثبات
زميلك وأخوك : .........................




قصيدة عن هالزمان



البارحــــــة جفنــــي عــن النوم سالـي 

والعيــــــــن عـيـــا لا يهـــود نظرهــــــا


فـكــرت فـــي دنـيــاي بــــول وتــالــي
لقـيـت نـفـسـي غـــارق فـــي بـحـرهـا


مـانـي مــع العـالـم وجـالـس لـحـالـي 
وحـيــد فـــي دنـيــا رمـانــي خـطـرهـا


اســـج فـيـهــا كــــل مــاجــا مـجـالــي
وارجـع ولانــي سـالـم مــن ضـررهـا


مـاعــدت أميز بـيــن مـــر وحــالــي
ونفـسـي عنيدة مـيـر وقـتـي جبـرهـا


اشــرب قــراح ودوم شـربـي زلالـــي
واليـوم معـرف صفوهـا مــن كـدرهـا


ماكـل مـن يضحـك مـن النـاس خالـي 
يضحـك ونـاره وسـط جوفـه شـررهـا


يبـديـلـك الطـيـبـه وزيـــن الـخـصـالـي
والـحـقـد والـغـيــره بــدربــك نـثـرهــا


لاجــالـــزوم لـــــه يــجـــي مـايـبـالــي 
ولاجالـزومـك عـنـك رجـلـه قـصـرهـا


انــا احـمـد الــي دايــم الــدوم عـالــي
خـالــق مخالـيـقـة وبـرضــة نـشـرهـا


وصلـوا علـى صفـوة جميـع الرجالـي
إعـــــداد ما هلت مــــزون مطـــــرها

دعاء للميت بالرحمه

   










اللهم ابدله دارا خيرا من داره واهلا خيرا من اهله وادخله الجنة واعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار .

اللـهـم عاملة بما انت اهله ولا تعامله بما هو اهله .

اللـهـم اجزه عن الاحسان إحسانا وعن الأساءة عفواً وغفراناً.
اللـهـم إن كان محسناً فزد من حسناته , وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته .
اللـهـم ادخله الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب .
اللـهـم اّنسه في وحدته وفي وحشته وفي غربته.
اللـهـم انزله منزلاً مباركا وانت خير المنزلين .
اللـهـم انزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا .
اللـهـم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ,ولا تجعله حفرة من حفر النار .
اللـهـم افسح له في قبره مد بصره وافرش قبره من فراش الجنة

اللهم اعذه من عذاب القبر،وجاف الارض عن جنبيها.

اللـهـم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور.
اللـهـم إنه فى ذمتك وحبل جوارك فقه فتنة الفبر وعذاب النار , وانت أهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه انك انت الغفور الرحيم.
اللـهـم انه عبدك وابن عبدك خرج من الدنيا وسعته ومحبوبيه وأحبائه إلي ظلمة القبر وماهو لاقته .
اللـهـم انه كان يشهد أنك لا إله الا انت وأن محمداً عبدك ورسولك وانت اعلم به.
اللهم ثبته عند السؤال
اللهم انا نتوسل بك اليك ونقسم بك عليك ان ترحمه ولا تعذبه
اللـهـم انه نَزَل بك وأنت خير منزول به واصبح فقير الي رحمتك وأنت غني عن عذابه .
اللـهـم اّته برحمتك ورضاك وقه فتنه القبر وعذابه و أّته برحمتك الامن من عذابك حتي تبعثه إلي جنتك يا أرحم الراحمين .
اللـهـم انقله من مواطن الدود وضيق اللحود إلي جنات الخلود .
اللـهـم إحمه تحت الارض واستره يوم العرض ولا تخزه يوم يبعثون "يوم لا ينفع مال ولا بنون إالا من أتي الله بقلب سليم"
اللـهـم يمن كتابه ويسر حسابه وثقل بالحسنات ميزانه وثبت علي الصراط اقدامه واسكنه في اعلي الجنات بجوار حبيبك ومصطفاك (صلي الله عليه وسلم) .
اللـهـم اّمنه من فزع يوم القيامة ومن هول يوم القيامة وأجعل نفسه أّمنة مطمئنة ولقنه حجته .
اللـهـم اجعله في بطن القبر مطمئن وعند قيام الاشهاد أمن وبجود رضوانك واثق وإلي أعلي درجاتك سابق .
اللـهـم اجعل عن يمينه نوراً حتي تبعثه اّمنً مطمئن في نور من نورك .
اللـهـم انظر اليه نظرة رضا فإن من تنظر إليه نظرة رضا لا تعذبه ابداً
اللـهـم أسكنه فسيح الجنان واغفر له يارحمن وارحم يارحيم وتجاوز عما تعلم ياعليم .
اللـهـم اعفو عنه فإنك القائل "ويعفو عن كثير"
اللـهـم انه جاء ببابك وأناخ بجنابك فَجْد عليه بعفوك وإكرامك وجود إحسانك .
اللـهـم إن رحمتك وسعت كل شيء فارحمه رحمة تطمئن بها نفسه وتقر به عينه .
اللـهـم احشره مع المتقين إلي الرحمن وفداً .
اللـهـم احشره مع اصحاب اليمين واجعل تحيته سلام لك من أصحاب اليمين .
اللـهـم بشره بقولك "كلوا واشربوا هنئياً بما أسلفتم في الايام الخالية" .
اللـهـم اجعله من الذين سعدوا في الجنة خالدين فيها مادامت السموات والارض .
اللـهـم لا نزكيه عليك ولكنا نحسبه انه اّمن وعمل صالحاً فاجعل له جنتين ذواتي أفنان بحق قولك:"ولمن خاف مقام ربه جنتان"
اللـهـم شفع فيه نبينا ومصطفاك واحشره تحت لوائه واسقه من يده الشريفة شربة هنيئة لا يظمأ بعدها ابدا .
اللـهـم اجعله في جنة الخلد التي وعد المتقون كانت جزاءً ومصيراُ لهم ما يشاءون وكان علي ربك وعداُ ومسئولاً .
اللـهـم إنه صبر علي البلاء فلم يجزع فامنحه درجة الصابرين الذين يوفون اجورهم بغير حساب
فإنك القائل " إنما يوفي الصابرون أجرهم بغير حساب "
اللـهـم انه كان مصلي لك ,فثبنه علي الصراط يوم تزل الاقدام .
اللـهـم انه كان صائم لك , فأدخله الجنة من باب الريان.
اللـهـم انه كان لكتابك تالي وسامع فشفع فيه القراّن وارحمه من النيران ,واجعله يارحمن
يرتقي في الجنة إلي اّخر اّية قرأها أو سمعها وأخر حرف تلاه
اللـهـم ارزقه بكل حرف في القراّن حلاوة , وبكل كلمة كرامة وبكل اّية سعادة وبكل سورة سلامة وبكل جْزءٍ جَزاءً .
اللـهـم ارحمه فانه كان مسلم واغفر له فانه كان مؤمنً.
وادخله الجنه فانه كان بنبيك مصدقً وسامحه فانه كان لكتابك مرتل.
اللـهـم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذَكّرنَا وأنثانا .
اللـهـم من أحييته منا فأحيه علي الاسلام ومن توفيته منا فتوفه علي الايمان .
اللـهـم لا تحرمنا أجره ولا تضللنا بعده .
اللـهـم ارحمنا اذا اتانا اليقين ,وعرق منا الجبين ,كشر الانين والحنين
اللـهـم ارحمنا اذا يئس منا الطبيب ,وبكي علينا الحبيب وتخلي عنا القريب والغريب
وارتفع النشيج والنحيب .
اللـهـم ارحمنا اذا اشتدت الكربات وتوالت الحسرات واطبقت الروعات وفاضت العبرات ,
وتكشفت العورات وتعطلت القوي والقدرات .
اللـهـم ارحمنا اذا بلغت التراقي وقيل من راق وتأكدت فجيعة الفراق للأهل والفراق
وقد حَمً القضاء فليس من واق
اللـهـم ارحمنا اذا حملنا علي الاعناق ألي ربك يومئذ المساق وداعا ابديا للدور الاسواق والاقلام
والاوراق الي من تذل له الجباه والاعناق .
اللـهـم ارحمنا اذا ورينا التراب وغلقت القبور والابواب وانقض الاهل والاحباب فإذا الوحشة والوحدة وهول الحساب .
اللـهـم ارحمنا اذا فارقنا النعيم وانقطع النسيم وقيل ماغرك بربك الكريم
اللـهـم ارحمنا اذا أقمنا للسؤال وخاننا المقال ولم ينفع جاه ولامال ولا عيال وقد حال الحال وليس الا فضل الكبير المتعال .
اللـهـم ارحمنا اذا نَسي اسمنا ودَرس رسمنا وأحاط بنا قسمنا ووسعنا .
اللـهـم ارحما اذا اَهملنا فلم يزرنا زائر ولم يذكرنا ذاكر ومالنا من قوة ولا ناصر فلا امل الا في القاهر القادر الغافر يامن اذا وعد وفي , واذا توعد عفا , وشفع يارب فينا حبيبنا المصطفي واجعلنا ممن صفا ووفا وبالله إكتفي يا ارحم الراحمين ياحي يا قيوم يا بديع السموات والارض ياذا الجلال والاكرام .

اللـهـم انه عبدك و ابن عبدك و ابن امتك مات و هو يشهد لك بالوحدانية و لرسولك بالشهادة فأغفر له إنك انت الغفار.

اللـهـم لا تحرمنا اجره ولا تفتنا بعده و اغفر لنا و له و اجمعنا معه في جنات النعيم يا رب العالمين .

اللـهـم انزل علي اهله الصبر والسلوان و ارضهم بقضائك.

اللـهـم ثبتهم علي القول الثابت في الحياه الدنيا وفي الاخره ويوم يقوم الاشهاد.

اللـهـم صلي وسلم وبارك علي سيدنا محمد وعلي اّله وصحبه وسلم إلي يوم الدين



.....

امي


"الأم"
كلمة تحمل كتلة لا حدود لها من معاني الحب والحنان والعطف، كلمة لا تعرف حدود الحرمان، لا نمل جميعا من تكرارها، بل تزداد كل يوم ارتقاء وسمو ورفعة وتظل سرا غامضا يكتنز دفء الحياة بأكملها.
تظل الأم المرفأ الذي يشتاقه جميع من تستهويه نفسه للبحر والسفر، وتظل هي مجموعة من مشاعر الخوف والقلق والتوتر الدائم على كل من حولها تخفي أمورا كثيرة تقلقها، وتؤثر غيرها على كل ما تحتاجه وتتمناه كي تجد سعادة أطفالها وأسرتها واقع تعيشه لا تبحث عنه
يظل الكلام ناقص مهما اكتمل عن هذه الأم وعن هذه الكلمة التي لا تفارق شفاه الجميع وحروف تلازمنا قد لا نجيد لأجلها فن التعبير لأنه ينتهي عندما نبدأ بوصفها لكننا نجيد لغة الانحناء لتقبيل التي كانت بالنسبة لكل الأبناء "الأرض المعطاء.








الأحد، 27 مايو 2012

من جد حبيته وعن جد ينحب



يارب قدرني علي الحب ورضاه 
... ولا انحرم منه علي طول يارب 

دامه يبي قربي وانا قربه أبغاه 
... حبيبي اللي همه رضاي والحب 

يكفي خذا عقلي وخذا الروح وياه 
... يوم التقينا بلا مواعيد بالدرب 

والقلب من كثر الفرح فز وحياه 
... نبض الحياه الي سكن داخل القلب 

اذا الخطا اقول العيب عداه 
... واقول مايقصد ولا كان له ذنب 

لو يبتعد مااحب بعده ولا انساه 
... وأبقي أفكر به وبالمره أتعب 

يفرح الي جاني وأنا افرح بلقياه 
... وأذكر بدايتنا أنا كنت معجب 

لولاه ماعشت الهنا يوم لولاه 
... من جد حبيته وعن جد ينحب

الأحد، 20 مايو 2012

شيلة علي بن محمد آل شدوق



شيله للشاعر
علي بن محمد بن شدوق الجابر المري
بحفل ابن جلاب شبل يام

حفل قبيلة 
آل مره ويام
لتكريم شبـل يــــام




رابط هذا الفيديو



مع تحيات
سالم المري ابومحمد

الخميس، 17 مايو 2012

ياخوي وينك!


( أبيات من اعماق الآهات)



أنأ حالياً متضايق أحس بقهر ..

مأحب أقول واتكلم .. ( الشكوى لغير الله مذله ) ..

بس الحمد لله اذا تضأيقت تذكرت ربي ودعيت واستغفرت .. 


تعبـت اقـول لضيقـتـي سـهـود ومـهـود
الـيـا مـتـى هـالـعـذر بـيـكـون عـــذري 

البـارحـة يـــوم اكـثــر الـعـالـم رقـــود
عـادت علـي اللـي تجـي منيـن مــدري 

الضيـقـة الـلـي كـــل مـاراحــت تـعــود
مـكـانـهـا مـابـيــن قـلـبــي وصـــــدري 

نــاسٍ تـنـام مدهـنـة فــي دهــن عـــود
ونــاسٍ تـنـام مـدهـنـة بـزيــت مـقــري 

لاواهـنـي الـلـي حـلالــة مـــن الـــذود
تسعيـن وضحـى كـل مـاضـاق يـسـري 

يـســج مـعـهـا كــــل مـاهـبــت الــنــود
يتبـع مسيـل السيـل فـي القـاع يـجـري 

ماهوب مثلي من اقرب الناس مجحود
الله يـسـامـح مـــن طـعـنــي بـظـهــري 

مـن راح ماكنـه علـى الـقـاع مـوجـود
مـايــدري انـــه اول اسـبــاب كـســري 

كـل ماطرالـي قـلـت مــن قـلـت الـفـود
يـالـيـت مـنـهـو راح مــاعــاد يــطــري 

لـو تستحـي مـن فعلهـا ايامـي الـسـود
كـان استحـت مبطـي ولا طـال صبـري 

قـدمــت بالـمـوجـود لـخـاطــر الــجــود
لـيــن الـتـفـت ولابـقــى شـــي حـــدري 

عطيـت مـن عمـري ولا شفـت مـردود
يـالـلأسـف لـلـنـاس ضـيـعـت عـمــري 


واذا افرحوا واجـد علـى طيحـة العـود
هــذا دلـيــل انـــه فـعــل شـــي يـغــري 

بوقـف لحالـي واتبـع الطـيـب والــزود
اشـره علـي ان صـغـر الـوقـت كـبـري 

مانـي علـى بعـض المخالـيـق مـحـدود
امــــوت مـانـزَلــت لـلــنــاس قـــــدري 


 .........................



لا تقطع ارحامك ويشملك الوعيد
ولا تخسر الغالي ولا ترخص غــلاه

وأخوك لا تخسـره لو انـه عنيـد
يخطي ميـة مرة وتسمح له خطـاه

وان كان شد الحبل حاول ما تزيد
ارخيه قبل الشـد يوصل منتهــاه

ولا تنصحه وقت الزعـل ما يستفيد
واعرض عليه النصح في ساعة رضـاه

وليا طلـب رأيك عطـه رأيً سديــد
وان ما طلبك الرأي لا تبحث خفـاه

واعـرف ترى قرب المنازل ما يفيد
وأحيان يبدي شـي ما ودك تـــراه

لكن لا تقرب ولا تـنـزل بعـيــــد
خلك على قـول المثل حذفـه عصـاه

واحفظ حبال الود حفظك للوريــد
اللـي معلـق فيـه موتك والحيـاة

ترى الاخــو مهما حصل يبقى عضيـد
وترى عيال العم ما عنهم عنااااااة

الناس دايم ما تهاب اللـي وحيـــد
اللي ليا منه وقف محـدٍ معـــآآآآه

يبـايـع الـذمه على شـاري العـيـب
اترك لـحـوم الناس ما هـي تجــارة

لاتحسـب ان الطيب بشقـة الجيــــب

من شـق ستـر الناس شقـوا ستــارة


................



الشاهد الله بدونك ضايق صدري

ويفز قلبي لا جابو لك طاري 

انا ذابحني غيابك وانت ما تدري 
قلبك بعيد وانت ساكن افكاري 

أسوق عمري غلا يوم الغلا مشري
وابيع كل البشر واصيرلك شاري

................






مقال عن الاخوان؟


الخميس، 26 أبريل 2012

غاسل كفي

ابيان قصيد بعنوان غاسل يدي

ابن فطيس




ابيان القصيدة

لـ أبن فطيس


غاسل كفي من مصافحة بعض اليدين

وقافل بوجيه أهلها صناديق البريد

وشايف شي لي أعوام مالي فيه عين

وقاطع خيط الهقاوي بسكين الوكيد

وخالص من طيب ظن موهقني سنين

وظاهر لي عقب عرف العرب عقل جديد

وطايح من عيني ارجال عندي كان وين

وحاقر منهو يقيس الأوادم بالرصيد

ومحتمي من غدر الأصحاب في حصن حصين

ولابس لرماح الأقراب ثوب من حديد

وماضي مني على اللي تمشيني يمين

ماتجي منهو قريب والى احتجته بعيد

المواقف تشخل الناس والطيب يبين

كل عام يطيح تسعه ويصفا لي وحيد

اشهد أن خير المدارس تجارب الأولين

واشهد ان راي التجارب هو الراي السديد

واشهد اني للبلاوي على الدنيا مدين

كل ماراجعت نفسي طلعت المستفيد




الثلاثاء، 17 أبريل 2012

قصيدة لكل زعلان

قصيدة لكل زعلان 


نزعل .. ونتكبّــر ... وحنا .. من الطيـــن ......
والكل .. منا .... صــدّ ... لا .. أقبل ...... خويّــه ...!! 

نفخر .. نقول ... إنا ... على الصد .. قاوين .... 
وهيّ .. علينا .... في الحقيقـة ..... قــــويه ...!! 

نشفق على الطيبة ... و كسب ... الكريمين.. 
وهذي بنا ...؟؟ .. لاشك.... فعـلة.... رديـــه .....!! 

ننسى نهايتنا .. وعلى .. وين .. ماشيــــن ...... 
وننسى الزمان ... اللي ... جمعنا ..... سـويه ...!! 


المشكلة .. ماهي بـ حاجة .... لــ تخمين ........ 
ولاهي .. بعد ... ياناس .... صعبـة .... القضيـــه ..!! 

دق الرقم : كيفك ... هلا فيك ... وأهليــن ....... 
أنــا .. الخـوي ... اللـي مــزعّــل .... خويــــه ...!! 

قلّه : تغيب .... وصـورتك .. داخل العين ....... 
ويبقــى لـ حبك .... في خفـــوقي .... بقيــــه ....!! 

أحباب حنا ... لو .... يجي بيننا .. شيــن ...... 
و مانفتــــرق .. دام المحبـــــــة ..... نديــــه .....!! 

خلك قــوي ... لاتحتــــكرك .. الشياطين ....... 
قبل الفوات .... وقبل ...... وقت ... المنيـــــه ....!! 


كلّم خويــك .. بـــ اطيب الهرج ... واللين ...... 
وأعرف ... جميل الهرج ..... يمسـح ... رديـــه .....!! 

هذي ... هي الدنيا ... من الحين .. لـ الحين ...... 
لابد ... بين الناس ..... تحصــل ...... خطيــه ....!! 

ومن لايقدّر .. غلطــــة أحبابه ....... الحيــن ... 
يقــرأ .... حـروفي ... ويعتبرها ..... هــديه ...!! 

باكر .. تمر .. سنين ... وسنين ... وسنيـــــن ...... 
والــكل .. يرحــل في الدروب ...... المـديـه ....!! 

صدقني .. تندم .. وأذكر .. حروفنا .... زين ....... 
تندم على خلك .. إذا ...... غاب .... ضيّـــه ....!! 

دنيا ... غريبـة ... وأكثر .. الناس .... ماشين ..... 
وكم ... صـاحبٍ ... والله .... دفنته ... بــ يديـــه 







قصيدة القرني في ياسر التويجري


قصيده الشيخ عايض القرني في ياسر التويجري
رد قوي قوي قوي


ﺃﻗــﻮﻝ ﻳـــﺎ ﻣـــﻦ ﺻـــﺎﺏ  ﻋـﻘـﻠـﻪ  ﻫـﺒـﺎﻟـﻲ
ﻳﻮﻣﻚ ﻭﺻﻔﺖ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺠﻨﻮﺏ ﺃﻧﺖ ﻏﻠﻄﺎﻥ

ﺭﻣـﻴــﺖ ﺭﻣـﻴــﺔ ﻣـﺜــﻞ ﺭﻣــــﻲ  ﺍﻟـﺨـﻄـﺎﻟـﻲ
ﻭﺃﺧﻄـﻴـﺖ ﺑﺎﻟﺮﻣـﻴـﺔ ﻭﻻ‌ ﺻـﺒـﺖ  ﻧﻴـﺸـﺎﻥ

ﻣــﺎ ﺗــﺪﺭﻱ ﺃﻧــﻪ ﻋـﻴـﺐ ﺷـﺘـﻢ  ﺍﻟـﺮﺟـﺎﻟـﻲ
ﺍﻟﻠـﻲ ﻋﻠـﻰ ﻛﺴـﺐ ﺍﻟﻄـﻮﻳـﻼ‌ﺕ  ﺷﺠـﻌـﺎﻥ

ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻣـــﺎ ﻳـﻘـﺒــﻞ ﻛــﻼ‌ﻣــﻚ  ﺷـﻤـﺎﻟــﻲ
ﻳـــﺪﺭﻱ ﺑــﻌــﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟـﻘـﺒـﺎﻳـﻞ  ﻭﺍﻷ‌ﻋــﻴــﺎﻥ

ﻣـﺎ ﺃﺩﺭﻱ ﻋﻠـﻰ ﻭﻳــﺶ ﺍﻟﻜـﺒـﺮ ﻭﺍﻟﺘﻌـﺎﻟـﻲ
ﻳﺎﺷـﺎﺣـﺬ ﺍﻷ‌ﻣــﻮﺍﻝ ﻣــﻦ ﻛـــﻞ  ﺳـﻠـﻄـﺎﻥ

ﻓــﻘــﺮﺍﻥ ﺗـﺸـﺤــﺬ ﺩﺭﻫــﻤـــﻪ  ﻭﺍﻟـﺮﻳــﺎﻟــﻲ
ﻣـﺘـﺴـﻮﻝ ﻭﺗـﻘــﻮﻝ ﻳـــﺎ ﻧــــﺎﺱ  ﺟــﻮﻋــﺎﻥ

ﻟﻴﺘـﻚ ﺳﻜـﺖ ﻭﻛﻨـﺖ ﻻ‌ﻫــﻲ ﻭﺳـﺎﻟـﻲ
ﻟﻜـﻦ ﻋﻠـﻰ ﻧﻘﺼـﻚ ﺗﺒـﻲ ﺯﻭﺩ  ﻧﻘﺼـﺎﻥ

ﺟـﻨـﻮﺑـﻨـﺎ ﻓــــﻲ ﻛــــﻞ ﺷـــــﻲ  ﻣـﺜــﺎﻟــﻲ
ﺩﺍﺭ ﺍﻟﺸـﺮﻑ ﻭﺍﻟـﺠـﻮﺩ ﻣــﻦ ﺳـﺎﻟـﻒ  ﺃﺯﻣــﺎﻥ

ﻭﺃﺣــﻨــﺎ ﺍﻟﺠﻨـﻮﺑـﻴـﻴـﻦ ﻋـــــﺰ  ﻭﺟــﻼ‌ﻟـــﻲ
ﺗـﺮﺧـﺺ ﺩﻣـﺎﻧـﺎ ﻣــﺎ ﻧـﺴــﺎﻭﻡ  ﺑـﺎﻷ‌ﻭﻃــﺎﻥ

ﺑـﺎﻟـﻌـﻠـﻢ ﻭﺍﻟـﺘـﺪﺭﻳــﺐ ﻃـﻠـﻨــﺎ  ﺍﻟـﻤـﻌـﺎﻟـﻲ
ﻓﺎﻟﻬـﻨـﺪﺳـﺔ ﻭﺍﻟـﻄــﺐ ﻭﺍﻟـﺠـﻴـﺶ  ﻣـﻠـﻴـﺎﻥ

ﻭﺍﻟـﺸـﻌـﺮ ﻓـﻴـﻨـﺎ ﻟـــﻪ ﺣـﻀــﻮﺭ  ﻭﻣـﺠـﺎﻟــﻲ
ﻋـﺮﺿــﺔ ﻭ ﺭﺩﻳـــﺔ ﻭ ﻃــــﺎﺭﻭﻕ ﻭ  ﺃﻟــﺤــﺎﻥ

ﺃﺑــﺪﻯ ﻣــﻦ ﺍﻟﻄـﺎﻳـﻒ ﻭ ﺃﺷــﺪ  ﺍﻟـﺮﺣـﺎﻟـﻲ
ﻣــﻦ ﺑـﺎﺣـﺔ ﺍﻷ‌ﺑـﻄـﺎﻝ ﻏـﺎﻣــﺪ ﻭ  ﺯﻫـــﺮﺍﻥ

ﻭﺍﻟـﺠـﻮ ﻓــﻲ ﺳـﺒـﺖ ﺍﻟﻌـﻼ‌ﻳـﺔ ﺻـﻔــﺎ  ﻟـــﻲ
ﺑﺄﻫـﻞ ﺍﻟﺸﻴـﻢ ﺑﻠﻘـﺮﻥ ﻭ ﺧﺜﻌـﻢ ﻭ ﺷﻤـﺮﺍﻥ

ﻭ ﺃﺣـﻠـﻰ ﺍﻟﻤﻨـﺎﻇـﺮ ﺑﺎﻟﻨـﻤـﺎﺹ  ﺍﻟﺨـﻴـﺎﻟـﻲ
ﻣﻮﻃـﻦ ﺭﺟـﺎﻝ ﺍﻟﺤـﺠـﺮ ﻻ‌ﺑــﺔ ﻭ  ﺷﻴـﺨـﺎﻥ

ﻭﻋﻨﺪ ﺃﻫﻞ ﺑﻴﺸـﺔ ﺟـﻮﺩ ﻣـﻦ ﺗﻤـﺮ ﺣﺎﻟـﻲ
ﺃﻛـﻠــﺐ ﻭ ﺑـﻠـﺤـﺎﺭﺙ ﻭ ﺻـﺒـﻴـﺎﻥ  ﺷـﻬــﺮﺍﻥ

ﻭ ﺍﺑــﻬــﺎ ﺗـﺒـﺎﻫــﺖ ﺑـﺄﻫـﻠـﻬــﺎ  ﻭﺍﻟـﺠـﻤـﺎﻟــﻲ
ﻋﺴـﻴـﺮ ﻭ ﺃﺻـﺤـﺎﺏ ﺍﻟﻨﻮﺍﻣـﻴـﺲ  ﻗـﺤـﻄـﺎﻥ

ﻭ ﺍﻟﻔﺰﻋـﺔ ﺍﻟـﻠـﻲ ﻛــﻢ ﺗـﺸـﺪ  ﺃﻧﺬﻫـﺎﻟـﻲ
ﻓـﺰﻋـﺎﺕ ﻳــﺎﻡ ﺃﻫــﻞ ﺍﻟﺸـﻬـﺎﻣـﺔ  ﺑـﻨـﺠـﺮﺍﻥ

ﻭ ﺃﺣﺴﺐ ﻭ ﻻ‌ ﺃﻧﺴـﻰ ﻟـﻮ ﻳﻄـﻮﻝ ﺃﻧﺸﻐﺎﻟـﻲ
ﺃﻫــﻞ ﺍﻟـﻘـﻀـﺎ ﻭﺍﻟـﻔـﻘـﻪ ﺃﺷـــﺮﺍﻑ  ﺟـــﺎﺯﺍﻥ

ﻭ ﺍﻟﻠـﻲ ﻧﺸـﺪ ﻋﻨـﻲ ﻭ ﻋـﻦ ﻭﺻـﻒ ﺣـﺎﻟـﻲ
ﺧــﺬ ﺍﻟﺨـﺒـﺮ ﻣــﺎ ﺩﻣــﺖ ﻭﺍﻟــﻪ ﻭ  ﺷﻔـﻘـﺎﻥ

ﺃﻧـــﺎ ﻣــــﻦ ﺁﻝ ﻋـﺒـﻴــﺪ ﻋــﻤــﻲ ﻭ  ﺧــﺎﻟــﻲ
ﺑﻠـﻘـﺮﻥ ﻟــﻲ ﻋــﺰﻭﺓ ﻭ ﻣـﺮﺟــﻊ ﻭ  ﻋـﻨــﻮﺍﻥ

ﺩﻭﻥ ﺍﻟﺠـﻨـﻮﺏ ﺃﻓـﻘـﺪ ﺟﻤـﻴـﻊ  ﺃﺣﺘـﻤـﺎﻟـﻲ
ﻭ ﺃﺛـﻮﺭ ﻣـﻦ ﺃﺟـﻠـﻪ ﻛـﻤـﺎ ﺛــﻮﺭ  ﺑـﺮﻛـﺎﻥ

ﺩﺍﻡ ﺍﻟـﺤـﻤـﻴــﺔ ﻋـﻨــﺪﻧــﺎ ﻣـــــﺎ  ﻧــﺒــﺎﻟــﻲ
ﻟـﻮ ﺻـﺎﺭ ﻓـﻲ ﺫﺍ ﺍﻟﻮﻗـﺖ ﺭﺟـﻔـﻪ ﻭ ﻣـﻴـﻼ‌ﻥ

ﻫـــﺬﺍ ﺟـﻨــﻮﺏ ﺍﻟـﻌــﺰ ﻣــﺎﺿــﻲ  ﻭ  ﺗــﺎﻟــﻲ
ﻟـﻮ ﺗﺤﻘـﺮﻩ ﻳـﺎ ﺍﻟــﻼ‌ﺵ ﻋـﺎﻟـﻲ ﻭ ﻻ‌  ﻫــﺎﻥ

ﻭ ﺍﻟﺨـﺘـﻢ ﺃﺑــﻲ ﺗـﻘــﺮﺍ ﻭ ﺗـﻔـﻬـﻢ  ﻣـﻘـﺎﻟـﻲ
ﺇﻥ ﻛــﻨــﺖ ﻟﻠـﻤـﻌـﻨـﻰ ﻧـﺒـﻴــﻪ  ﻭﻓـﻬــﻤــﺎﻥ

ﺧـــﻞ ﺍﻟﻤـﻬـﺄﻳـﻂ ﻭ ﺍﻟـﻜـﺒـﺮ ﻭ  ﺍﻟـﺘـﻌـﺎﻟـﻲ
ﻭ ﺃﺣـﺬﺭ ﺗﺴـﺐ ﺃﻫـﻞ ﺍﻟﻤﺮﺍﺟـﻞ  ﺑﻨﻘـﺼـﺎﻥ




المصـــــــــــدر
منتديات قبيلة سبيع الغلباء

الجمعة، 6 أبريل 2012

قصيدة شكر وعرفان




شف يا ابوعلي كيف المواقف تحييك
والصاحب الي له جمايل تجيله

ماني بناسي وقفتك هذي وذيك
يومك شجاع وما يجي فيك حيله

اشهد بطيبك واشهد ان الكرم فيك
واشهد بصدقك والمواقف دليله

ازرع بذور الخير تكبر وترويك
واقطف نتاج اعمال خيرك جزيله

هذا يعزك واكثر الناس تغليك
وافعالك البيضاء تغطي قبيله

محبتك للناس بيضاء وتعطيك
ميزه صريحه وانت راعي الجميله

هذي مزايا فيك هذي عطاويك
هذي علومك ما رضينا بديله

احترت في وصفك ومادري شسميك
اسميك بن جلخف راعي الجميله

شف يا ابوعلي كيف المواقف تحييك
والصاحب الي له جمايل تجيله



يسعدني زيارتكم لبروفايلي
على الفيس بوك
تويتر
قناتي على اليوتيوب