الخميس، 26 أبريل 2012

غاسل كفي

ابيان قصيد بعنوان غاسل يدي

ابن فطيس




ابيان القصيدة

لـ أبن فطيس


غاسل كفي من مصافحة بعض اليدين

وقافل بوجيه أهلها صناديق البريد

وشايف شي لي أعوام مالي فيه عين

وقاطع خيط الهقاوي بسكين الوكيد

وخالص من طيب ظن موهقني سنين

وظاهر لي عقب عرف العرب عقل جديد

وطايح من عيني ارجال عندي كان وين

وحاقر منهو يقيس الأوادم بالرصيد

ومحتمي من غدر الأصحاب في حصن حصين

ولابس لرماح الأقراب ثوب من حديد

وماضي مني على اللي تمشيني يمين

ماتجي منهو قريب والى احتجته بعيد

المواقف تشخل الناس والطيب يبين

كل عام يطيح تسعه ويصفا لي وحيد

اشهد أن خير المدارس تجارب الأولين

واشهد ان راي التجارب هو الراي السديد

واشهد اني للبلاوي على الدنيا مدين

كل ماراجعت نفسي طلعت المستفيد




الثلاثاء، 17 أبريل 2012

قصيدة لكل زعلان

قصيدة لكل زعلان 


نزعل .. ونتكبّــر ... وحنا .. من الطيـــن ......
والكل .. منا .... صــدّ ... لا .. أقبل ...... خويّــه ...!! 

نفخر .. نقول ... إنا ... على الصد .. قاوين .... 
وهيّ .. علينا .... في الحقيقـة ..... قــــويه ...!! 

نشفق على الطيبة ... و كسب ... الكريمين.. 
وهذي بنا ...؟؟ .. لاشك.... فعـلة.... رديـــه .....!! 

ننسى نهايتنا .. وعلى .. وين .. ماشيــــن ...... 
وننسى الزمان ... اللي ... جمعنا ..... سـويه ...!! 


المشكلة .. ماهي بـ حاجة .... لــ تخمين ........ 
ولاهي .. بعد ... ياناس .... صعبـة .... القضيـــه ..!! 

دق الرقم : كيفك ... هلا فيك ... وأهليــن ....... 
أنــا .. الخـوي ... اللـي مــزعّــل .... خويــــه ...!! 

قلّه : تغيب .... وصـورتك .. داخل العين ....... 
ويبقــى لـ حبك .... في خفـــوقي .... بقيــــه ....!! 

أحباب حنا ... لو .... يجي بيننا .. شيــن ...... 
و مانفتــــرق .. دام المحبـــــــة ..... نديــــه .....!! 

خلك قــوي ... لاتحتــــكرك .. الشياطين ....... 
قبل الفوات .... وقبل ...... وقت ... المنيـــــه ....!! 


كلّم خويــك .. بـــ اطيب الهرج ... واللين ...... 
وأعرف ... جميل الهرج ..... يمسـح ... رديـــه .....!! 

هذي ... هي الدنيا ... من الحين .. لـ الحين ...... 
لابد ... بين الناس ..... تحصــل ...... خطيــه ....!! 

ومن لايقدّر .. غلطــــة أحبابه ....... الحيــن ... 
يقــرأ .... حـروفي ... ويعتبرها ..... هــديه ...!! 

باكر .. تمر .. سنين ... وسنين ... وسنيـــــن ...... 
والــكل .. يرحــل في الدروب ...... المـديـه ....!! 

صدقني .. تندم .. وأذكر .. حروفنا .... زين ....... 
تندم على خلك .. إذا ...... غاب .... ضيّـــه ....!! 

دنيا ... غريبـة ... وأكثر .. الناس .... ماشين ..... 
وكم ... صـاحبٍ ... والله .... دفنته ... بــ يديـــه 







قصيدة القرني في ياسر التويجري


قصيده الشيخ عايض القرني في ياسر التويجري
رد قوي قوي قوي


ﺃﻗــﻮﻝ ﻳـــﺎ ﻣـــﻦ ﺻـــﺎﺏ  ﻋـﻘـﻠـﻪ  ﻫـﺒـﺎﻟـﻲ
ﻳﻮﻣﻚ ﻭﺻﻔﺖ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺠﻨﻮﺏ ﺃﻧﺖ ﻏﻠﻄﺎﻥ

ﺭﻣـﻴــﺖ ﺭﻣـﻴــﺔ ﻣـﺜــﻞ ﺭﻣــــﻲ  ﺍﻟـﺨـﻄـﺎﻟـﻲ
ﻭﺃﺧﻄـﻴـﺖ ﺑﺎﻟﺮﻣـﻴـﺔ ﻭﻻ‌ ﺻـﺒـﺖ  ﻧﻴـﺸـﺎﻥ

ﻣــﺎ ﺗــﺪﺭﻱ ﺃﻧــﻪ ﻋـﻴـﺐ ﺷـﺘـﻢ  ﺍﻟـﺮﺟـﺎﻟـﻲ
ﺍﻟﻠـﻲ ﻋﻠـﻰ ﻛﺴـﺐ ﺍﻟﻄـﻮﻳـﻼ‌ﺕ  ﺷﺠـﻌـﺎﻥ

ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻣـــﺎ ﻳـﻘـﺒــﻞ ﻛــﻼ‌ﻣــﻚ  ﺷـﻤـﺎﻟــﻲ
ﻳـــﺪﺭﻱ ﺑــﻌــﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟـﻘـﺒـﺎﻳـﻞ  ﻭﺍﻷ‌ﻋــﻴــﺎﻥ

ﻣـﺎ ﺃﺩﺭﻱ ﻋﻠـﻰ ﻭﻳــﺶ ﺍﻟﻜـﺒـﺮ ﻭﺍﻟﺘﻌـﺎﻟـﻲ
ﻳﺎﺷـﺎﺣـﺬ ﺍﻷ‌ﻣــﻮﺍﻝ ﻣــﻦ ﻛـــﻞ  ﺳـﻠـﻄـﺎﻥ

ﻓــﻘــﺮﺍﻥ ﺗـﺸـﺤــﺬ ﺩﺭﻫــﻤـــﻪ  ﻭﺍﻟـﺮﻳــﺎﻟــﻲ
ﻣـﺘـﺴـﻮﻝ ﻭﺗـﻘــﻮﻝ ﻳـــﺎ ﻧــــﺎﺱ  ﺟــﻮﻋــﺎﻥ

ﻟﻴﺘـﻚ ﺳﻜـﺖ ﻭﻛﻨـﺖ ﻻ‌ﻫــﻲ ﻭﺳـﺎﻟـﻲ
ﻟﻜـﻦ ﻋﻠـﻰ ﻧﻘﺼـﻚ ﺗﺒـﻲ ﺯﻭﺩ  ﻧﻘﺼـﺎﻥ

ﺟـﻨـﻮﺑـﻨـﺎ ﻓــــﻲ ﻛــــﻞ ﺷـــــﻲ  ﻣـﺜــﺎﻟــﻲ
ﺩﺍﺭ ﺍﻟﺸـﺮﻑ ﻭﺍﻟـﺠـﻮﺩ ﻣــﻦ ﺳـﺎﻟـﻒ  ﺃﺯﻣــﺎﻥ

ﻭﺃﺣــﻨــﺎ ﺍﻟﺠﻨـﻮﺑـﻴـﻴـﻦ ﻋـــــﺰ  ﻭﺟــﻼ‌ﻟـــﻲ
ﺗـﺮﺧـﺺ ﺩﻣـﺎﻧـﺎ ﻣــﺎ ﻧـﺴــﺎﻭﻡ  ﺑـﺎﻷ‌ﻭﻃــﺎﻥ

ﺑـﺎﻟـﻌـﻠـﻢ ﻭﺍﻟـﺘـﺪﺭﻳــﺐ ﻃـﻠـﻨــﺎ  ﺍﻟـﻤـﻌـﺎﻟـﻲ
ﻓﺎﻟﻬـﻨـﺪﺳـﺔ ﻭﺍﻟـﻄــﺐ ﻭﺍﻟـﺠـﻴـﺶ  ﻣـﻠـﻴـﺎﻥ

ﻭﺍﻟـﺸـﻌـﺮ ﻓـﻴـﻨـﺎ ﻟـــﻪ ﺣـﻀــﻮﺭ  ﻭﻣـﺠـﺎﻟــﻲ
ﻋـﺮﺿــﺔ ﻭ ﺭﺩﻳـــﺔ ﻭ ﻃــــﺎﺭﻭﻕ ﻭ  ﺃﻟــﺤــﺎﻥ

ﺃﺑــﺪﻯ ﻣــﻦ ﺍﻟﻄـﺎﻳـﻒ ﻭ ﺃﺷــﺪ  ﺍﻟـﺮﺣـﺎﻟـﻲ
ﻣــﻦ ﺑـﺎﺣـﺔ ﺍﻷ‌ﺑـﻄـﺎﻝ ﻏـﺎﻣــﺪ ﻭ  ﺯﻫـــﺮﺍﻥ

ﻭﺍﻟـﺠـﻮ ﻓــﻲ ﺳـﺒـﺖ ﺍﻟﻌـﻼ‌ﻳـﺔ ﺻـﻔــﺎ  ﻟـــﻲ
ﺑﺄﻫـﻞ ﺍﻟﺸﻴـﻢ ﺑﻠﻘـﺮﻥ ﻭ ﺧﺜﻌـﻢ ﻭ ﺷﻤـﺮﺍﻥ

ﻭ ﺃﺣـﻠـﻰ ﺍﻟﻤﻨـﺎﻇـﺮ ﺑﺎﻟﻨـﻤـﺎﺹ  ﺍﻟﺨـﻴـﺎﻟـﻲ
ﻣﻮﻃـﻦ ﺭﺟـﺎﻝ ﺍﻟﺤـﺠـﺮ ﻻ‌ﺑــﺔ ﻭ  ﺷﻴـﺨـﺎﻥ

ﻭﻋﻨﺪ ﺃﻫﻞ ﺑﻴﺸـﺔ ﺟـﻮﺩ ﻣـﻦ ﺗﻤـﺮ ﺣﺎﻟـﻲ
ﺃﻛـﻠــﺐ ﻭ ﺑـﻠـﺤـﺎﺭﺙ ﻭ ﺻـﺒـﻴـﺎﻥ  ﺷـﻬــﺮﺍﻥ

ﻭ ﺍﺑــﻬــﺎ ﺗـﺒـﺎﻫــﺖ ﺑـﺄﻫـﻠـﻬــﺎ  ﻭﺍﻟـﺠـﻤـﺎﻟــﻲ
ﻋﺴـﻴـﺮ ﻭ ﺃﺻـﺤـﺎﺏ ﺍﻟﻨﻮﺍﻣـﻴـﺲ  ﻗـﺤـﻄـﺎﻥ

ﻭ ﺍﻟﻔﺰﻋـﺔ ﺍﻟـﻠـﻲ ﻛــﻢ ﺗـﺸـﺪ  ﺃﻧﺬﻫـﺎﻟـﻲ
ﻓـﺰﻋـﺎﺕ ﻳــﺎﻡ ﺃﻫــﻞ ﺍﻟﺸـﻬـﺎﻣـﺔ  ﺑـﻨـﺠـﺮﺍﻥ

ﻭ ﺃﺣﺴﺐ ﻭ ﻻ‌ ﺃﻧﺴـﻰ ﻟـﻮ ﻳﻄـﻮﻝ ﺃﻧﺸﻐﺎﻟـﻲ
ﺃﻫــﻞ ﺍﻟـﻘـﻀـﺎ ﻭﺍﻟـﻔـﻘـﻪ ﺃﺷـــﺮﺍﻑ  ﺟـــﺎﺯﺍﻥ

ﻭ ﺍﻟﻠـﻲ ﻧﺸـﺪ ﻋﻨـﻲ ﻭ ﻋـﻦ ﻭﺻـﻒ ﺣـﺎﻟـﻲ
ﺧــﺬ ﺍﻟﺨـﺒـﺮ ﻣــﺎ ﺩﻣــﺖ ﻭﺍﻟــﻪ ﻭ  ﺷﻔـﻘـﺎﻥ

ﺃﻧـــﺎ ﻣــــﻦ ﺁﻝ ﻋـﺒـﻴــﺪ ﻋــﻤــﻲ ﻭ  ﺧــﺎﻟــﻲ
ﺑﻠـﻘـﺮﻥ ﻟــﻲ ﻋــﺰﻭﺓ ﻭ ﻣـﺮﺟــﻊ ﻭ  ﻋـﻨــﻮﺍﻥ

ﺩﻭﻥ ﺍﻟﺠـﻨـﻮﺏ ﺃﻓـﻘـﺪ ﺟﻤـﻴـﻊ  ﺃﺣﺘـﻤـﺎﻟـﻲ
ﻭ ﺃﺛـﻮﺭ ﻣـﻦ ﺃﺟـﻠـﻪ ﻛـﻤـﺎ ﺛــﻮﺭ  ﺑـﺮﻛـﺎﻥ

ﺩﺍﻡ ﺍﻟـﺤـﻤـﻴــﺔ ﻋـﻨــﺪﻧــﺎ ﻣـــــﺎ  ﻧــﺒــﺎﻟــﻲ
ﻟـﻮ ﺻـﺎﺭ ﻓـﻲ ﺫﺍ ﺍﻟﻮﻗـﺖ ﺭﺟـﻔـﻪ ﻭ ﻣـﻴـﻼ‌ﻥ

ﻫـــﺬﺍ ﺟـﻨــﻮﺏ ﺍﻟـﻌــﺰ ﻣــﺎﺿــﻲ  ﻭ  ﺗــﺎﻟــﻲ
ﻟـﻮ ﺗﺤﻘـﺮﻩ ﻳـﺎ ﺍﻟــﻼ‌ﺵ ﻋـﺎﻟـﻲ ﻭ ﻻ‌  ﻫــﺎﻥ

ﻭ ﺍﻟﺨـﺘـﻢ ﺃﺑــﻲ ﺗـﻘــﺮﺍ ﻭ ﺗـﻔـﻬـﻢ  ﻣـﻘـﺎﻟـﻲ
ﺇﻥ ﻛــﻨــﺖ ﻟﻠـﻤـﻌـﻨـﻰ ﻧـﺒـﻴــﻪ  ﻭﻓـﻬــﻤــﺎﻥ

ﺧـــﻞ ﺍﻟﻤـﻬـﺄﻳـﻂ ﻭ ﺍﻟـﻜـﺒـﺮ ﻭ  ﺍﻟـﺘـﻌـﺎﻟـﻲ
ﻭ ﺃﺣـﺬﺭ ﺗﺴـﺐ ﺃﻫـﻞ ﺍﻟﻤﺮﺍﺟـﻞ  ﺑﻨﻘـﺼـﺎﻥ




المصـــــــــــدر
منتديات قبيلة سبيع الغلباء

الجمعة، 6 أبريل 2012

قصيدة شكر وعرفان




شف يا ابوعلي كيف المواقف تحييك
والصاحب الي له جمايل تجيله

ماني بناسي وقفتك هذي وذيك
يومك شجاع وما يجي فيك حيله

اشهد بطيبك واشهد ان الكرم فيك
واشهد بصدقك والمواقف دليله

ازرع بذور الخير تكبر وترويك
واقطف نتاج اعمال خيرك جزيله

هذا يعزك واكثر الناس تغليك
وافعالك البيضاء تغطي قبيله

محبتك للناس بيضاء وتعطيك
ميزه صريحه وانت راعي الجميله

هذي مزايا فيك هذي عطاويك
هذي علومك ما رضينا بديله

احترت في وصفك ومادري شسميك
اسميك بن جلخف راعي الجميله

شف يا ابوعلي كيف المواقف تحييك
والصاحب الي له جمايل تجيله



يسعدني زيارتكم لبروفايلي
على الفيس بوك
تويتر
قناتي على اليوتيوب


قصيدة نصح في غاية الروعة



‏​​‏​ياباغي العليا لهـا عشرة  ابنود            
      سجل وانا بمليك واحفظ عددها 

من شان مايلحقك عيـبِ ومنقود 
     احفظ وصاتي والوصاة اعتمدها 

اوصيك قبل الجسم يدبيبـه الدود 
        في حفرةِ لابد نسكن  لحدها 

دنيا العنا فيهـا مشاريب وعـدود 
       وكم واحدِ له حاجةِ ما وجدها 

عليك بالتقوى ترى العمـر  محدود 
    واردع هوى النفس الدنيـّه وقدها 

واحفظ صلاتك تكسب الرزق  والفود 
     تكسب مكاسيب الحياه وسعدها 

وصوم رمضان وزك يالشامخ الطود 
     ترى البيوت النايفه من عمدها 

وجالس هل التوحيد والعز  والجود 
       واترك مقاريد العباد  وقردها 

اللي على التفريق ياتونـك احشود 
     فصيلةِ دب الجهل في جسدها 

واحسن جوار الجار لو كان مقرود 
         لو جار نفسك لاتبيـّن نكدها 

والضيف عطه الطيب والطيب مردود 
      اكسـب جناب الطيبين وسندها 

عقب الشحم والبـن قدم له العود 
      حيثك من اللي من لفاها حمدها 

وبنت الردي لو هي زلالِ وقرهود 
      حذراك تقربها وتمسك  بيدها 

خذ بنت قرمن عند الاجواد محمود 
       لا جا نهار الهوش بيـن  ولدها 

وزلة رفيقك لالفت دون  مقصود 
       لا تمسك الزله وهو  ماقصدها 

ثـلاث مررها ولا شك  بشهود 
    والرابعه شب الحطب لا وردها 

هذي عشر وان كـان تبغيني ازود 
   سجّل على عشر الوصايا  وزدها 

الظلم شين وتالـي الظلم مـردود 
والغيظ شيطان القلوب  وكبدها 

والصّمت زين والحكي سيف محدود 
     والحقد غيمه والتباغظ بردها 

فكر وميـّز واعرف البيض  والسود 
   واحذر قلوب الحاسدين و حسدها 

ياخوك بين الناس طارد و مطرود 
   ما تجهلك بعض الحرار و هددها 

وان ضامتك دنياك واصبحت مضهود 
فاطلب من المولى يحلل اعقدها 

الواحد اللي كل ابونا  لـه اسجود 
   اللي جميع اعمال خلقه رصدها 

هذي نصيحه وانت معطيني اوعود 
واهل الوفى والعرف توفي وعدها 

قدمتها بالمسك والطيب والعود 
   زرعتها لك زرع و انت اتحصدها 

حميتها مـن دون ملحن وبارود 
      خوفِ عليها المنتقد  ينتقدها 

وختامها العليا لها اشروط وبنود 
     ياللي تبا العليا تمعن وعدها

وهذا صورة لها للي حاب يرسلها



يسعدني زيارتكم لبروفايلي 
على الفيس بوك

او على تويتر

او على قناتي على اليوتيوب